منتدى القوميون العرب نحو خطه استراتجيه لمواجهة التحديات

منتدى القوميون العرب نحو خطه استراتجيه لمواجهة التحديات

  • منتدى القوميون العرب نحو خطه استراتجيه لمواجهة التحديات

اخرى قبل 3 سنة

منتدى القوميون العرب نحو خطه استراتجيه لمواجهة التحديات

المحامي علي ابوحبله

المشروع النهضوي العربي هو الذي يربطنا جميعاً في منتدى القوميون العرب. وهو الذي يجب أن يتحوّل إلى خطة استراتجيه لمواجهة التحدّيات التي تواجه الأمة من مشاريع مشبوهة تهدف إلى تمزيق وتفتيت الأمة، دولاً، ومجتمعات، وهوية، وثقافة، وحضارة، وتاريخ، ومستقبل في آن واحد. ولو كانت هناك إمكانية من إبادة جماعية للعرب وللمسلمين، لما تردّد أعداء الأمة في القيام بذلك!

وعلينا نحن أعضاء منتدى القوميون العرب تحويل المشروع المتضمن الاهداف والغايات لانشائه إلى حقيقة قائمة؟ علينا ان نسجّل أولاً الوعي المتزايد عند أكثرية الأطراف العربية لضرورة الخطاب الجامع الذي يمثّله الخطاب العروبي. فهذا الخطاب بمقدوره توحيد الصف والجهود لاستنهاض القوه الكامنه في كافة مفاصل الامه . واليوم يعتبر العديد من العروبيين أنّ اللحظة الراهنة مؤاتية لاستعادة الخطاب العروبي مكانته في توجيه الأمة.

ثانياً، ان استقلالية منتدى القوميون العرب في مواجهة التجاذبات المحورية داخل الأمة. والحرص على تلك الاستقلالية هي مصدر قوة وضعف في آن واحد. مصدر القوة هو في قيمة الموقف المعنوي الذي يمثّله المنتدى القومي العربي وخاصة على الصعيد القوى الشعبية. ولكن هذه الاستقلالية لا تستهوي دول النظام العربي القائم الذي يريد كلّ من دوله اجتذاب المنتدى إلى أجندته الخاصة. فالمنتدى القومي العربي مع جميع هذه الدول في مواجهة أعدائها كما هو في مواجهة أخطائها بحق شعوبها. أما مصدر ضعف المنتدى القومي من خلال استقلاليته فيكمن في الحصار الممنهج على المنتدى وعلى خطابه سواء في الإعلام أو في السياسة.

وثالثا علينا ان نسجّل أيضاً في قائمة الإيجابيات بلورة ثقافة التدوال في المناصب سواء في الأمانة العامة، أو في منصب الأمين العام، أو في إدارة جلسات المؤتمر. ولكن أهمّ من كلّ ذلك بلورة ثقافة استيعاب الرأي الآخر في مختلف القضايا. قد ينزعج البعض لعدم تبنّي المنتدى مواقف حادّة ترضيهم. فنهج المؤتمر هو اعتماد الخطاب الذي يفيد بدلاً عن الخطاب الذي يرضي. فالاتزّان ليس نقيضاً للمواقف الواضحة ولا للثوابت التي لم يتخلّ عنها المنتدى منذ تأسيسه. والاتزّان هو مزاج الأمة والمنتدى هو ميزانها.

ان تنوّع أعضاء المنتدى فجميعهم شخصيات مرموقة في مجتمعاتهم ويأتون من بيئات ومشارب مختلفة. وجميعهم متفقون على إنجاز المشروع النهضوي العربي. والتنوّع من سِمات المشروع النهضوي العربي، ولذلك يحرص المنتدى على الحفاظ على التنوّع، خاصة في مواجهة ثقافة التعصّب والاستئثار والإقصاء. هذه هي إحدى دروس الحقبة القومية حيث الأحزاب القومية مارست ذلك الاستئثار والإقصاء فكانت ثقافة التعصّب والتوحّش الوجه الآخر لذلك النهج!فكان الفشل وهذا ما نسعى لتجنبه حتى نتمكن من النجاح في تحقيق اهدافنا

التعليقات على خبر: منتدى القوميون العرب نحو خطه استراتجيه لمواجهة التحديات

حمل التطبيق الأن